حقوق المُؤَمّنين في الحصول على الخدمات الصحية

حقوق المُؤَمّنين في الحصول على الخدمات الصحية

 

"التأمين الصحي الإلزامي المنصوص عليه في هذا القانون مبني على أُسس العدل، المساواة والمساعدة المتبادلة" (مأخوذ من نص القانون)

 

الفصل الأول –مبادئ قانون التأمين الصحي الإلزامي     

1.     سريان القانون على جميع السكان – من حق جميع السكان في دولة إسرائيل الحصول على الخدمات الصحية وفقاً لقانون التأمين الصحي الإلزامي.

2.     عدم وجود صلة بين الدفع والخدمة – يدفع السكان تأمينا صحياً حسب قدراتهم ويتلقون العلاج حسب احتياجاتهم. الدولة مسئولة عن تمويل هذا العلاج وأما صناديق المرضى التي ينتمي إليها المُؤَمن بالعضوية فهي مسئولة عن تزويد الخدمة.

3.     اختيار الصندوق المرضى وتقييدات – من حق كل مواطن أن يسجل كعضو في صندوق مرضى واحد حسب اختياره دون قيد أو شرط بالنسبة للعمر أو للوضع الصحي للمؤمن.

4.     تقديم الخدمة – يحث لجميع السكان الحصول من خلال صندوق المرضى التي هو عضو فيها على كافة الخدمات المشمولة في سلة الخدمات الصحية وذك حسب اعتبارات الطبيب على أن تكون بجودة معقولة وخلال مدة زمنية معقولة وعلى بعد معقول من مكان سكناه.

5.     الحفاظ على الاحترام والخصوصية – من حق جميع السكان الحصول على الخدمة من خلال الحفاظ على احترامهم، خصوصيتهم وسرية المعلومات الطبية الخاصة بهم.

6.     الانتقال بين صناديق المرضى – يحق لكل مواطن الانتقال من صندوق مرضى إلى آخر.

7.     اختيار مقدم الخدمات -